هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 تعديل سلوك الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوران نبيل




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

تعديل سلوك الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: تعديل سلوك الأطفال   تعديل سلوك الأطفال Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 12:23 pm

برنامج شاطر شاطر ..

برنامج علاج جماعي لتعديل سلوكيات الأطفال من سن 5 سوات إلى سن 8سنوات , يعتمد على أسلوب الاقتصاد الرمزي : المعززات الرمزية مثل الكوبونات , النجوم , القطع البلاستكية الملونة وغيرها , بعد ذلك يتم استبدالها بمعززات اخرى داعمة أو نشطة للكمية التي حصل عليها الطفل من المعززات ( معززات رمزية تؤدي إلى المعزز المادي ) تقدم للطفل مباشرة بعد حدوث السلوك المرغوب
البرنامج من تصميمي وضعته للأطفال في دار إيوائية .. من الممكن تعيل البرنامج بما يتناسب مع أطفال الروضة أرجو من الله أن تستفاد منه أخواتنا معلمات الروضة

فكرة البرنامج :

تتضمن فكرة البرنامج مفهوم إشارة المرور
أحمر توقف عن السلوك السيئ
أصفر تحذير
أخضر انطلق قمت بسلوك حسن .. تستحق أن تكافئ
يعطى الطفل علامة حمراء للسلوك السيئ
يعطى الطفل علامة صفراء تحذيرية في حالة تجاهله للتوجيهات وتكرار السلوكيات السيئة
يعطى الطفل علامة خضراء للسلوك الحسن
تجمع العلامات الخضراء فقط في نهاية الأسبوع ويستبدلها الطفل بكروت ملونة كمكافآت ,,إذا جمع الطفل خمسة وعشرون علامة خضراء فأكثر يستبدلها الطفل بكرت أزرق ( المكافأة عبارة عن رحلة )
إذا جمع من عشرين إلى أربعة وعشرون علامة يستبدلها بكرت وردي ( عبارة عن قسيمة شرائية من الكافتيريا بقيمة ... )
إذا جمع أقل من عشرين نقطة يستبدلها بكرت برتقالي ( عبارة عن قطعة شكولاتة وحاول مرة أخرى )
أقل من عشرة لاشيء

أهداف البرنامج :

• تقييم الطفل نفسه
• ضمان ثبات السلوك الجيد واستمراره
• تحقيق مبدأ الثواب والعقاب من خلال مكافأة السلوك الجيد والحرمان من السلوك السيء
• المنافسة الشريفة
• تعليم الطفل تأخير رغباته إلى نهاية الأسبوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعديل سلوك الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواصفات معلمة رياض الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الجودة والاعتماد :: المتعلم-
انتقل الى: