المهام الاساسية لمادة العلوم للصف الرابع
الفصل الدراسي الثاني 2008/2009
عندَ الانتهاءِ من دراسةِ المحتوى يَنبغى أن يكونَ التلميذُ قادرًا علَى أن:
1- يذكُرَ بعضَ الأجهزةِ فى جسمِ الإنسانِ
2- يذكُرَ الوظائفَ الحيويةَ لأجهزةِ جسمِ الإنسانِ
3- يستنتجَ تكاملَ أجهزةِ جسمِ الكائنِ الحىِّ
4- يفحصَ نموذجًا للجهازِ الهضمىِّ والجهازِ التنفسىِّ
5- يتعرفَ وظائفَ أعضاءِ الجهازينِ الهَضمىِّ والتَّنفسىِّ
6- يوضحَ أهميةَ حفاظِ الإنسانِ على جِسمِه
7- يدعوَ زملاءَه لاتباعِ العاداتِ السليمةِ فى التغذيةِ
8- يتعرفَ مستوياتِ التعضِّى لجسمِ الكائنِ الحىِّ
9- يوضحَ أنَّ الخليةَ وحدَةُ البناءِ والوظيفةِ فى جسمِ الكائنِ الحىِّ
10- يفحصَ الخليةَ النباتيةَ والخليةَ الحيوانيةَ
11- يقارنَ بينَ الخليةِ النباتيةِ والخليةِ الحيوانيةِ
12- يشرحَ الوظائفَ الحيويةَ للخليةِ
13- يستخدمَ العدسةَ المكبرةَ والميكروسكوبَ المركبَ فى فَحْصِ الخلايَا
14- يشرحَ أهميةَ دَوْرِ الشمسِ فى عمليةِ البناءِ الضوئىِّ
15- يستنتجَ علاقةَ الكائناتِ الحيةِ بعضهَا ببعضٍ
16- يرتِّبَ سلاسلَ غذائيَّةً فى بيئاتٍ مختلفةٍ
17- يقارنَ بينَ سلاسلِ الغذاءِ وشبكاتِ الغذاءِ
18- يشرحَ معنَى القوةِ والطاقةِ
19- يستنتجَ علاقةَ القوةِ بالحركةِ
20- يوضحَ العلاقةَ بين القوةِ وسرعةِ حركةِ الأجسامِ
21- يوضحَ أنَّ الشمسَ هى المصدرُ الرئيسىُّ للطاقةِ على سطحِ الأرضِ
22- يُجرىَ تجاربَ بسيطةً عن القوةِ والطاقةِ والصوتِ والكهرباءِ
23- يذكرَ أمثلةً توضحُ دورَ العلمِ والتكنولوجيا فى رفعِ الأجسامِ الثقيلةِ
24- يذكرَ أمثلةً للأجهزةِ المنزليةِ التى تعتمدُ فى عملِها على القوةِ والطاقةِ
25- يشاركَ زملاءَه فى تصميمِ أنشطةٍ وألعابٍ توضحُ القوةَ والطاقةَ
26- يمثلَ علاقاتٍ بيانيةً بينَ القوةِ والسرعةِ
27- يستنتجَ معلوماتٍ من العلاقاتِ البيانيةِ للقوةِ والطاقةِ
28- يعرضَ أمثلةً للآلاتِ التى تعتمدُ على مصادرِ الطاقةِ غيرِ المتجددةِ
29- يحددَ فوائدَ الآلاتِ
30- يحددَ فوائدَ الطاقةِ الشمسيةِ
31- يصفَ بعضَ الظواهرِ المرتبطةِ بالكهرباءِ
32- يتعرفَ إسهاماتِ العلماءِ فى مجالِ القوةِ والطاقةِ
33- يدعُوَ زملاءَه للتأملِ فى تأثيرِ القُوَى والطاقةِ فى بيئتِه
مدرس المادة /
أ /
المهام الاختيارية لمادة العلوم للصف الرابع
الفصل الدراسي الثاني 2008/2009
1- اكتبْ نَبذةً مختصرةً عنْ رحلةِ الطَّعامِ داخلَ جسمكَ
2- صمِّمْ منْ خاماتِ البيئةِ نموذجًا للجهازِ الهضمىِّ
3- اكتبْ فى سطورٍ رحلةَ دخولِ الهواءِ حتَّى وصولِه إلى الرئتينِ والحُوَيْصلاتِ الهوائيَّة
4- صمِّمْ شكلاً للجهازِ التَّنفُّسىِّ باستخدامِ خاماتٍ منَ البيئةِ.
5- اجمعْ صورًا لأشكالٍ مختلفةٍ للخلايَا النباتيةِ والحيوانيةِ ثم اكتُبْ نبذةً مختصرةً بجانبِ كلِّ صورةٍ عن مكانِ ووظيفةِ تلكَ الخلايَا.
6- للكائناتِ وحيدةِ الخليةِ استخداماتٌ عديدةٌ. اكتبْ نبذةً عن أهمِّ استخداماتِها فى حياتِنَا.
7- اكتبْ نبذةً مختصرةً عن دورِ بعضِ البكتيريَا والفطرياتِ فى الطبيعةِ
8- اجمعْ صورًا لكائناتٍ منتجةٍ ومستهلكةٍ ومحللةٍ
9- كوِّنْ سلسلةً غذائيةً من صورٍ لبعضِ الكائناتِ تعيشُ فى بيئاتٍ مختلفةٍ.
10- شارِكْ مع زملائِكَ فى تمثيلِ شبكةِ غذاءٍ بحيثُ يضعُ كلٌّ منكم شارةً لاسمِ كائنٍ على صدرِه مثلَ سلحفاةٍ - بومةٍ - صقرٍ - ثعبانٍ – نباتٍ وهكذَا. ثم وضحْ من يتغذَّى علَى من.
11- صممْ أداةً لرفعِ جسمٍ ثقيلٍ باستخدامِ أدواتٍ من البيئةِ
12- ارجوحة الشمع الادوات : شمعةٌ يظهرُ عندَ طرفَيْها الخيطُ (الفتيل) - كوبانِ من الفخارِ- ركابانِ من الورقِ على شكلِ ولدٍ وبنتٍ
13- اصنع عجلة دوامة : الادوات : قطعةَ نقودٍ - ورقةَ كرتونٍ - عودَ ثقابٍ مبريًّا
14- كون ألبومًا من الصورِ التى توضحُ تطورَ وسائلِ المواصلاتِ واختلافَ سرعتِها
15- صمِّمْ مروحةً: استخدِمِ الأدواتِ التاليةَ فى صُنعِ مروحةٍ كهربيةٍ موتُور لعبةٌ - مروحةٌ ورقيةٌ - حجرُ بطاريةٍ - شريطٌ لاصقٌ - سلكانِ من أسلاكِ التوصيلِ.
16- صمِّمْ آلةً وتريةً : استخدِمِ الأدواتِ التاليةَ : خيوطًا بلاستيكيةً رفيعةً - مساميرَ – شاكوشًا - لوحًا منَ الخشبِ ( ٣٠ سم)
17- صمِّمْ فكرةَ عملِ توربينٍ يعملُ بدورانِ مروحةٍ بطريقتيْن:
- مروحَة منَ الكرتونِ ومَاء يتساقطُ من صنبورٍ.
- مروحَة منَ الكرتونِ ودَفْع هواءٍ من فمِك..
18- تخيَّلْ أنكَ مصدرُ طاقةٍ غيرُ متجددٍ. ماذَا تقولُ لمنْ حولَك للحفاظِ على الطاقةِ ونظافةِ البيئةِ؟
19- أثناءَ خروجِكَ منَ المدرسةِ انظُرْ إلى أحَد محالِّ بيعِ الأجهزةِ واكتُبْ أسماءَ الأجهزةِ الَّتى تعملُ بالكهرباءِ.
20- اصنعْ بطاريةً منْ بعضِ الثِّمارِ (برتقال).
مدرس المادة /
أ /