سلامة وصحة أسناني
الهدف من النشاط :1. إن يشرح الطفل طريقة تنظيف الأسنان .
2. إن يذكر الطفل ( 2 _ 3 ) من أسماء الأضراس ووظائفها .
3. إن يعدد الطفل ( 3 _ 5 ) من الأطعمة المفيدة للأسنان . المواد والأدوات :• مجسمالسيد ضرس من الفلين .• وسيلة أسماء الأسنان ( عبارة عن صورة أسنان + أسنان ملونة بألوان مختلفة + أسماء الأسنان• مجسم أسنان + فرشاة أسنان• وسيلة تصنيف الأطعمة المفيدة والمضرةبالأسنان + أطعمة مفيدة وأطعمة ضارة
تمهيد النشاط :السلامعليكم يا أطفالكيف حالكم اليوم ؟كيف أصبحتم اليوم ؟
" أصبحنا وأصبحالملك لله ولا آله إلى الله محمد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم "
من يذكرنابتاريخ اليوم ؟ أمس كان يوم الثلاثاء اليوم هو يوم .................. ، في الأمسكان التاريخ 15 اليوم التاريخ .................... ، شهر .............. ، عام ................... هـ .
ما هي سورة القران التي نقرئها كل يوم ؟ سورة الإخلاص .
وبعد ذلك أذكر الأطفال بقوانين الحلقة .
وصف النشاط وخطوات عرضه : ما هي وحدتنا ؟على ماذا تعرفنا في وحدةصحتي وسلامتي ؟اليوم عندنا ضيف لونه أبيض موجود لدينا جميعاً نستعمله في أكلالطعام . من تتوقعوا هذا الضيف ؟ أنه السيد ضرس .
ثم أجعل الضرس يتكلم . السلامعليكم يا أطفال أن اسمي السيد ضرس سوف أتحدث معكم عن الأضراس الموجودة لدينا . هلجميع الأسنان متشابهه ؟ اترك أحد الأطفال يشاهد أسنانه في المرأة ويجاوب على السؤال . وبعد ذلك اعرض وسيلة أسماء الأسنان وأشرح للأطفال أسماء الأسنان ووظائفها . عندنافي الأمام 4 أسنان في الأعلى و 4 أسنان في الأسفل . ما هي وظيفة هذه الأسنان ؟ ماذانسمي هذه الأسنان ؟ هذه الأسنان تقطع الطعام مثل التفاح والخيار ونسميها القواطعلأنها تقطع الطعام ؟ بعد ذلك يوجد لدينا بجانب القواطع سن من الجهة اليمين وسن مناليسار في الأعلى والأسفل . ما هي وظيفة هذه الأسنان ؟ ماذا نسميها ؟ الأنياب وهيتمزق الطعام مثل اللحوم . لماذا نسميها الأنياب ؟ لأنها تمزق الطعام . وفي الأخيرلدينا سنين من كل جهة في الأعلى والأسفل . بعد إن تقطع الطعام أو تمزقه ماذا تفعلبه ؟ بعد تقطيع الطعام أو تمزيقه يأتي وضيفة الأسنان الخلفية وهي الأضراس . لماذاسميت الأسنان الخلفية أضراس ؟ لأنها تطحن الطعام .
والآن بعد أن حدثنا السيدضرس عن أسماء الأسنان ووظيفتها سوف يحدثنا عن شيء أخر .
عن ماذا سوف تحدثنا ياسيد ضرس ؟ بعد أكل الطعام ماذا تفعلوا يا أطفال ؟ كيف ننظف أسناننا ؟نعرض مجسمأسنان . بماذا ننظف أسناننا ؟ وبعد ذلك أشرح للطفل طريقة تنظيف الأسنان :
1_ أثبت الفرشاة بشكل مائل على الأسنان العلوية وبعد ذلك أحركها بشكل دائري من الأعلىإلى الأسفل .
2_ أنظف الأسنان السفلى بنفس الطريقة .
3_ أنظف الأسنان منالداخل .
4_ أنظف قمم الأسنان .
وفي الأخير اعرض وسيلة تصنيف الأطعمة المفيدةوالأطعمة المضرة بالأسنان موجود بها سن سعيد والأخر حزين . سحب تتوقوا لماذا هذاالسن حزين ؟ لأنه موجود ضمن مجموعة أسنان متسخة صاحبها لا ينظف أسنانه ويأكل الكثيرمن الأطعمة الضارة . والأخر سعيد لأنه موجود ضمن مجموعة أسنان بيضاء نظيفة صاحبهاينظف أسنانه دائماً ويأكل الأطعمة المفيدة . واعرض سلة بها مجموعة من الأطعمةوالأطفال يصنفوا هذه الأطعمة .
نماذج لبعض الأسئلة :• ماذا يحدث لو لم يكن لدينا أسنان ؟
• لماذا تختلف أسناننا ؟
• ماذا لو كانتجميع الأسنان متشابهة ؟
• ما هي وظيفة ( القواطع ، الأنياب ، الأضراس ) ؟
• كم عدد ( القواطع ، الأنياب ، الأضراس ) ؟
• بماذا ننظف أسناننا ؟
• كيف ننظفأسناننا ؟
• كيف تنظف أسنانك لو لم يكن لديك فرشاة ومعجون ؟
• بماذا تشعرعندما لا تنظف أسنانك ؟
• كيف نحافظ على أسناننا ؟
• ماذا يحدث لو أكثرة منأكل الأطعمة الضارة ؟
التقييم :الوسيلة : .................................................. .................................................. ............
الأطفال : .................................................. .................................................. .............
المعلمة : .................................................. .................................................. ..............
كيفية الانتقال إلى نشاط آخر :
• تذكير الطفل بالفترة التالية و بقوانين الفترة التالية .