هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 نظافة الأسنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوران نبيل




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

نظافة الأسنان Empty
مُساهمةموضوع: نظافة الأسنان   نظافة الأسنان Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 12:03 pm

سلامة وصحة أسناني
الهدف من النشاط :1. إن يشرح الطفل طريقة تنظيف الأسنان .

2. إن يذكر الطفل ( 2 _ 3 ) من أسماء الأضراس ووظائفها .
3. إن يعدد الطفل ( 3 _ 5 ) من الأطعمة المفيدة للأسنان . المواد والأدوات :• مجسمالسيد ضرس من الفلين .• وسيلة أسماء الأسنان ( عبارة عن صورة أسنان + أسنان ملونة بألوان مختلفة + أسماء الأسنان• مجسم أسنان + فرشاة أسنان• وسيلة تصنيف الأطعمة المفيدة والمضرةبالأسنان + أطعمة مفيدة وأطعمة ضارة
تمهيد النشاط :السلامعليكم يا أطفالكيف حالكم اليوم ؟كيف أصبحتم اليوم ؟
" أصبحنا وأصبحالملك لله ولا آله إلى الله محمد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم "
من يذكرنابتاريخ اليوم ؟ أمس كان يوم الثلاثاء اليوم هو يوم .................. ، في الأمسكان التاريخ 15 اليوم التاريخ .................... ، شهر .............. ، عام ................... هـ .
ما هي سورة القران التي نقرئها كل يوم ؟ سورة الإخلاص .
وبعد ذلك أذكر الأطفال بقوانين الحلقة .
وصف النشاط وخطوات عرضه : ما هي وحدتنا ؟على ماذا تعرفنا في وحدةصحتي وسلامتي ؟اليوم عندنا ضيف لونه أبيض موجود لدينا جميعاً نستعمله في أكلالطعام . من تتوقعوا هذا الضيف ؟ أنه السيد ضرس .
ثم أجعل الضرس يتكلم . السلامعليكم يا أطفال أن اسمي السيد ضرس سوف أتحدث معكم عن الأضراس الموجودة لدينا . هلجميع الأسنان متشابهه ؟ اترك أحد الأطفال يشاهد أسنانه في المرأة ويجاوب على السؤال . وبعد ذلك اعرض وسيلة أسماء الأسنان وأشرح للأطفال أسماء الأسنان ووظائفها . عندنافي الأمام 4 أسنان في الأعلى و 4 أسنان في الأسفل . ما هي وظيفة هذه الأسنان ؟ ماذانسمي هذه الأسنان ؟ هذه الأسنان تقطع الطعام مثل التفاح والخيار ونسميها القواطعلأنها تقطع الطعام ؟ بعد ذلك يوجد لدينا بجانب القواطع سن من الجهة اليمين وسن مناليسار في الأعلى والأسفل . ما هي وظيفة هذه الأسنان ؟ ماذا نسميها ؟ الأنياب وهيتمزق الطعام مثل اللحوم . لماذا نسميها الأنياب ؟ لأنها تمزق الطعام . وفي الأخيرلدينا سنين من كل جهة في الأعلى والأسفل . بعد إن تقطع الطعام أو تمزقه ماذا تفعلبه ؟ بعد تقطيع الطعام أو تمزيقه يأتي وضيفة الأسنان الخلفية وهي الأضراس . لماذاسميت الأسنان الخلفية أضراس ؟ لأنها تطحن الطعام .
والآن بعد أن حدثنا السيدضرس عن أسماء الأسنان ووظيفتها سوف يحدثنا عن شيء أخر .
عن ماذا سوف تحدثنا ياسيد ضرس ؟ بعد أكل الطعام ماذا تفعلوا يا أطفال ؟ كيف ننظف أسناننا ؟نعرض مجسمأسنان . بماذا ننظف أسناننا ؟ وبعد ذلك أشرح للطفل طريقة تنظيف الأسنان :
1_ أثبت الفرشاة بشكل مائل على الأسنان العلوية وبعد ذلك أحركها بشكل دائري من الأعلىإلى الأسفل .
2_ أنظف الأسنان السفلى بنفس الطريقة .
3_ أنظف الأسنان منالداخل .
4_ أنظف قمم الأسنان .
وفي الأخير اعرض وسيلة تصنيف الأطعمة المفيدةوالأطعمة المضرة بالأسنان موجود بها سن سعيد والأخر حزين . سحب تتوقوا لماذا هذاالسن حزين ؟ لأنه موجود ضمن مجموعة أسنان متسخة صاحبها لا ينظف أسنانه ويأكل الكثيرمن الأطعمة الضارة . والأخر سعيد لأنه موجود ضمن مجموعة أسنان بيضاء نظيفة صاحبهاينظف أسنانه دائماً ويأكل الأطعمة المفيدة . واعرض سلة بها مجموعة من الأطعمةوالأطفال يصنفوا هذه الأطعمة .
نماذج لبعض الأسئلة :• ماذا يحدث لو لم يكن لدينا أسنان ؟
• لماذا تختلف أسناننا ؟
• ماذا لو كانتجميع الأسنان متشابهة ؟
• ما هي وظيفة ( القواطع ، الأنياب ، الأضراس ) ؟
• كم عدد ( القواطع ، الأنياب ، الأضراس ) ؟
• بماذا ننظف أسناننا ؟
• كيف ننظفأسناننا ؟
• كيف تنظف أسنانك لو لم يكن لديك فرشاة ومعجون ؟
• بماذا تشعرعندما لا تنظف أسنانك ؟
• كيف نحافظ على أسناننا ؟
• ماذا يحدث لو أكثرة منأكل الأطعمة الضارة ؟
التقييم :الوسيلة : .................................................. .................................................. ............
الأطفال : .................................................. .................................................. .............
المعلمة : .................................................. .................................................. ..............
كيفية الانتقال إلى نشاط آخر :

• تذكير الطفل بالفترة التالية و بقوانين الفترة التالية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظافة الأسنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الجودة والاعتماد :: المتعلم-
انتقل الى: