هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 استراتيجيات التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الغالي

شمس الغالي


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47

استراتيجيات التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات التعلم النشط   استراتيجيات التعلم النشط Emptyالجمعة مارس 12, 2010 6:37 am

استراتيجية العصف الذهني


التعريف:

هي خطة تدريسية تعتمد علي استثارة أفكار المتعلمين وتفاعلهم انطلاقًا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرين ومنشط لهم في إعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .

الأهمية:

ترجع أهمية الاستراتيجية إلي إنها تساعد علي تنمية الإبداع والابتكار لحل مشكلة ما وإثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تأكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الأفكار أو تلخيص موضوعات .



الخطوات:



1. تحديد الهدف والمشكلة المطلوب دراستها .

2. القيام بالتهيئة الذهنية المطلوبة .

3. يطرح المتعلمون كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة.

4. يتقبل جميع الإجابات والآراء من المتدربين.

5. يتدخل المعلم لتصحيح مسار تفكير المتعلمين عند الضرورة .

6. إلغاء الأفكار المكررة.

7. مساعدة المتعلمين على استخلاص الأفكار النهائية.

استراتيجية الألعاب التعليمية


التعريف :

هي نشاط تعليمي منظم يعتمد علي نشاط المتعلم وفاعليته ويثير الدافعية نحو التعلم القائم علي التفاعل فيما بين المتعلمين بهدف الوصول إلي أهداف تعليمية محددة ويتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم وتوجيهه ويكتسب التلميذ من خلاله المعلومات والمفاهيم والمهارات والاتجاهات



معايير/ شروط تصميم الألعاب التعليمية

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 الأهــداف:

لماذا سيلعب الأطفال تلك اللعبة؟

ما المهارات التي يكتسبها أو يمارسها الأطفال في تلك اللعبة؟

هل تتيح اللعبة اشتراك أكبر عدد من الأطفال طوال الوقت؟

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 الشكــل:

ما شكل تصميم اللعبة لكي تحقق الأهداف المرجوة منها؟

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 المـواد:

ما المواد الخام التي ستصنع منها اللعبة؟

هل يمكن أن يشارك الأطفال في صنعها؟

هل يمكن استخدامها لأغراض متعددة أكثر من مرة؟

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 مدى التناسب

هل اللعبة مناسبة مع المرحلة العمرية للتلاميذ؟

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 التعليمات

هل تعليمات اللعبة واضحة و سهلة الإتباع؟

هل تأكدت من أن التلاميذ يفهمون تلك التعليمات؟

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 التغذية الراجعة

من الذي سيتحقق من الإجابة؟ المعلم أم التلميذ أم كل مجموعة أم باستخدام مفتاح إجابة .



استراتيجية حل المشكلات


التعريف :

خطة تدريسية تتيح للفرد الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى الفرد مشكلات معينة ,فيخطط لمعالجتها وبحثها ويجمع البيانات وينظمها ويستخلص منها استنتاجاته الخاصة وعلي المعلم أن يشجعه ولا يملي رأيه عليه فهي استراتيجية تعتمد علي نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتساب الخبرات التعليمية وذلك عن طريق تحديده للمشكلات التي تواجهه ومحاولة البحث والكشف عن حلول منطقية لها مستخدما ما لدية من معارف ومعلومات تم جمعها وذلك لإجراء خطوات مرتبة ليصل منها في النهاية إلي استنتاج هو بمثابة حل للمشكلة ثم إلي تعميم حيث يتحول الاستنتاج إلي نظرية أو قاعدة .

لكي يكون الموقف الذي يواجهه المتعلم بمثابة مشكلة يجب أن :-

· يكون لدي الفرد هدف واضح يرغب في الوصول إليه .

  • أن يكون الوصول إلي هذا الهدف لا يخلو من عوائق ، بحيث تكون المشكلات من النوع الذي يستثير الفرد ويتحدى قدراته بشكل معقول ويمكنه حلها في إطار الإمكانات والقدرات المتوافرة


الخطوات :



1. تحديد المشكلة .

2. جمع بيانات عن المشكلة .

3. اقتراح حلول للمشكلة .

4. مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة .

5. التوصل إلي الحل الأمثل (الاستنتاج) .

6. تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة .


استراتيجية لعب الأدوار


التعريف :

هي خطه من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف التعليمي حيث يتقمص المتعلم من أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذه الطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ علي فهم أنفسهم وفهم الآخرين .

مميزاته :

1. إعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية

2. زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الآخرين وتقبلها

3. اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية

4. تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين

5. عرض مواقف محتملة الحدوث

6. سهولة استيعاب المادة التعليمية

إرشادات لعب الأدوار

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 اجعل لعب الأدوار قصيرا و خصوصا عند استخدامه لأول مرة

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 اختر مواقف واقعية يعرفها التلاميذ تعبر عن خبرات مروا بها

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 لا تجبر التلاميذ على الاشتراك في لعب الأدوار و اجعل اشتراكهم تطوعيا

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 كن مراعيا لمشاعر التلاميذ

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 أشرك كل التلاميذ بطرح الأسئلة والتأكد من متابعتهم وانتباههم

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 لا تسمح بالنقد

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 استخدم معينات بسيطة مثل الأقنعةالتي تضفي المتعة والتشويق

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 امدح كل التلاميذ

استراتيجيات التعلم النشط Clip_image001 ابدأ أولا بما أعجبك (الايجابيات) ثم بتلك الأشياء التي يمكن ولتطبيق الاستراتيجية هناك ثلاث مستويات نوضحها كما يلي .

المستوي الأول : يتخيل المتعلم نفسه مكان أحد الشخصيات في أحد المواقف مما يتيح له أن يعبر عن أحاسيسه كما يراها هو.

المستوي الثاني : أن يقوم المتعلمين بتمثيل موقف تعليمي حيث توزع الأدوار عليهم ثم يستعدون له ويقوموا بتأديته .

المستوي الثالث : قيام المتعلمين بتمثيل مشهد يعبر عن حياة أفراد أو أسر في مجتمعات مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المواد الدراسية :: الرياضيات-
انتقل الى: