كيف نرعى المتفوقين والموهوبين
برنامج الأنشطة الإثرائية للطلاب المتفوقين ( رعاية المتفوقين والموهوبين– مادة اللغة العربية )
أ - الجـانـب النظـري
مقدمة وتمهيد :
قبل الشروع في تناول سبل رعاية المتفوقين تحصيلياً يجب التفريق بين المتفوقين تحصيلياً و الموهوبين، إذ أن الموهوب يتميز بملكات فطرية ليس بالضرورة أن تؤدي إلى التفوق التحصيلي... كذلك ليس شرطاً أن يكون المتفوق تحصيلياً موهوباً، فقد تجد طالباً يبدع في رسم لوحة فنية أو يؤدي مهارات خارقة في لعب الكرة أوفي أنواع مختلفة من الرياضات أو يملك صوتاً مميزاً مقابل ذلك قد يكون ضعيفاً تحصيلياً أما المتفوق فلا يخلو من الملكات كمعامل الذكاء على الأقل إلا أنه يبدي تفاعلاً جيداً مع أساليب الدراسة المتنوعة ويقوم بكل ما يكلف به ويجتهد بذاته ليصل إلى جديد فيجني ثمرة هذا كله تفوقاً تحصيلياً مميزاً ومن الممكن أن يتلاشى ما لم يستمر ذلك الجهد وهذا يحصل عند كثير من الطلاب إذ يعزفون عن المذاكرة نتيجة ظروف معينة فيتراجع مستواهم ولا يشفع لهم ذكاؤهم ولا فطنتهم، وقد يتقاعس الطالب المتفوق عن المذاكرة بدون قصد ولا لظروف تشغله ولا لانقطاع عن المدرسة بل لتفوقه على أقرانه وعدم وجود المنافس الذي يدفعه إلى المزيد من الجد فيشعر باستهتار واستهانة بما يتلقى فيتضاءل تحصيله من حيث لا يدري ولا يصحو إلا على أسئلة محرجة تفاجئه من شخص لا يعايشه دراسياً، من هنا يأتي واجب المعلم في رعاية هذا المتفوق ومخاطبته بمستواه هو لا بمستوى زملائه في الفصل، وعلى المعلم أن يتذكر أن في فصله طالباً يحتاج إلى غذاء فكري خاص يعد له مسبقاً وهو ما نسميه البرامج والأنشطة الإثرائية فما هي الأمور التي يمكن للمعلم أن يرعى بها المتفوقين تحصيلياً ؟ وماهي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لرعاية الموهوبين ؟
أ - كيف نرعى المتفوقين تحصيلياً :
يقوم برنامج رعاية المتفوقين تحصيلياً على استغلال جوانب التميز لديهم وتوظيفها في المجالات التالية توظيفاً يسمح باستمرار هذه الجوانب ، وحمايتها من الانطفاء وتنمية هذه المهارات تنمية تؤدي إلى تطورها وتفعيلها سلوكياً وعلمياً
وأهم هذه الأنشطة والإجراءات المتخذة هي :
1 - استغلال الإذاعة المدرسية وذلك من أجل:
أ – توظيف مهارة القراءة الجيدة والإفادة منها وإعطاء الطلاب دفعاً معنوياً يكون تشجيعاً لأقرانهم
ب- تعزيز مهارة القراءة والخروج من نصوص المنهاج إلى نصوص نثرية وشعرية منتقاة من مصادر متنوعة
ج– تنشيط مهارة البحث والاستكشاف والدراسة الذاتية الموجهة بحيث يبحث الطالب لإعداد مواضيع هادفة
د – إذكاء روح المنافسة بين الطلاب المتميزين بإجراء المسابقات المنهجية والثقافية العامة و تخصيص جوائز
هـ - إشراك الطلاب بالمسابقات المركزية على مستوى المنطقة في الإذاعة والإلقاء والفصاحة والخطابة
2 - إشراك الطلاب في المسابقات الأدبية والثقافية على مستوى المدرسة ثم المنطقة
3 – تكليف الطالب المتميز بأبحاث ذاتية من شأنها تعزيز مهارة البحث والتعامل مع مصادر المعلومات كما يثري فكر الطالب بجوانب الموضوع المكلف بالبحث فيه
4 - إعداد برامج وأنشطة إثرائية كتابية وشفوية ودراسات ذاتية موجهة لصقل مواهب الطلاب المتميزين، والمحافظة على جوانب التميز من الانطفاء والنسيان، ويعود على بقية الطلاب بالفائدة أثناء المنافسة
5 – إشراك الطلاب المتميزين بالأندية الأدبية والعلمية التي يتم إنشاؤها لرعاية إبداع الطلاب وذلك من خلال إعداد المجلات الأدبية والعلمية في المدرسة وفتح الأفق الرحب بإرسال مساهمات الطلاب للمجلات المتنوعة
6 - إشراك الطلاب بالأنشطة الأدبية و الفنية التي تقيمها المدرسة في مناسبات وطنية ودينية.
7 – تكليف الطلاب بأنشطة ومهارات أو جمع معلومات يخطط لها الطالب بنفسه كنشاط ذاتي يتم تقويمه
8- وضع الطلاب المتفوقين في الحسبان في التخطيط اليومي بإعداد أسئلة تتعلق بالدرس تشبع شغفهم الفكري
ب - كيف نرعى الموهوبين :
يقوم برنامج رعاية الموهوبين على وضع اليد على جوانب الإبداع لديهم وتوظيفها توظيفاً يسمح باستمرارها ، والعمل على تهيذيبها وإخراجها بصورة جيدة وفق القواعد الناظمة للنشاط الذي يظهر الطالب مبدعاً فيه وتحقيق التقدم وإخراج ذلك من خبايا نفس الطالب إلى دائرة النور
وأهم هذه الأنشطة والإجراءات المتخذة هي :
1 - الكشف عن المهارة التي يكون الطالب موهوباً بها ( القصة – الشعر – المقالة - ..... )
2 - تنمية الجنس الأدبي الذي يظهر الطالب مبدعاً به من خلال تقديم أهم القواعد الناظمة لذلك العمل وتقديم النماذج التي يستأنس بها الطالب
3 - تشجيع الطالب على تقديم المزيد من النتاجات والأعمال المبدعة التي تدرب الطال باستمرار
4 - تقويم أعمال الطالب الإبداعية بالاطلاع المستمر والنقد الهادف الذي يدفع الطالب إلى الأمام وليس النقد الجارح الذي يقلل من همة الطالب ، وبيان النقاط الإيجابية والسلبية في عمله
4 - إخراج أعمال الطلاب الموهوبين إلى دائرة الضوء من خلال المجلات الحائطية والمجلات التي تصدرها المدرسة والجماعات المدرسية وكل ذلك مقروناً بأسمائهم لتشجيعهم
5 - استغلال الإذاعة المدرسية لعرض نتاجات الموهوبين
6 - توظيف نتاجات الطلاب الموهوبين في الحفلات واللقاءات والأنشطة المتنوعة المقامة في المناسبات المختلفة في المدرسة أو خارجها
7 - إقامة المسابقات الأدبية التي تحث على تنافس الطلاب في الإبداع
8 - العمل على وصل الطالب الموهوب بالأفق الأدبي الرحب من خلال المجلات والدوريات والجرائد و جميع الأماكن التي تفتح صفحاتها لاحتضان الموهوبين وتشجيع الطالب على ذلك
9 - إقامة المعارض التي توظف لإبراز نتاجات الموهوبين الفكرية واليدوية
10 - إقامة الأندية الأدبية التي تعمل على رعاية الإبداعات الطلابية وتقديم الفائدة والإرشاد
11 – العمل على إقامة اللقاءات الأدبية والفكرية بين الطلاب في المدارس المتقاربة بإشراف الأندية الأدبية ومدرسي المادة ليتم تبادل النتاجات