ينبغي لمعلمي الصفوف الأولية القيام بالمهام التالية :
أن يكون متمكنا من المادة ومصدرا رئيسا للمعلومات
أن يتمتع بالصبر و الحلم والأناة وضبط النفس
أن يكون مثقفا ثقافة واسعة تجعله أقدر على فهم وتعليم مادته وإظهار العلاقة والترابط بين أجزائها .
أن يضع خطة زمنية لمادته ويقوم بتحديد الأهداف العامة للمادة والأهداف الخاصة للدرس.
أن يكون ماهرا في اختيار الوسائل التعليمة المناسبة .
أن يكون مطلع على كل جديد في ميدان التربية والتعليم.
أن يكون مرشدا لأبنائه الطلاب.
أن يعد درسه أعدادا كاملا يشمل الأهداف والأساليب والنشاط
أن يهتم بالطرق الحديثة في التدريس .
أن يراعي الفروق الفردية بين طلابه.
أن يهتم بالتشجيع للطالب المجد والأخذ بيد الطالب المقصر.
أن يكون ناجحا في ضبط الصف وإدارته وتسيير أموره.
أن يحسن استغلال الحصة لتغطية المقرر الدراسي .
أن يستغل المناسبات في غرس المبادئ وتكوين الاتجاهات .
أن يكون متقبلا للأفكار الجديدة ويحترم وجهات النظر المختلفة
أن يهيئ المناخ النفسي و الصحي في الفصل والمدرسة بصفة عامة يساعد الطلاب على تحقيق نمو ممكن وبلوغ المستوى المطلوب من التوافق النفسي والتحصيل الدراسي.
أن يكون داعما العلاقة بين البيت والمدرسة عن طريق المشاركة الفاعلة.
أن يتمتع بفهم كامل للأسس النفسية للتعلم ويشمل ذلك أسس التعلم الجيد ونظريات التعلم المختلفة وتطبيقاتها في مجال التدريس.
أن يصمم خطط تدريس المقررات.
أن يصمم خطط الدروس اليومية.
أن ينفذ النشاطات المختلفة كالرحلات والزيارات والجمعيات المختلفة.
أن يشارك بالرأي والعمل في اجتماعات مجالس المدرسة.
أن يشارك في مجالس أولياء أمور الطلاب
أن يساهم في علاج مشكلة التأخر الدراسي في المواد المدرسية.
أن يعزز جانب السلوك الإيجابي عند الطلاب.
أن يبذر في تلاميذه بذور العلم وحبه والرغبة في التجريب والابتكار والإبداع.
أن يعالج المواقف اليومية الطارئة داخل الفصل الدراسي.
أن يتمثل مع تلاميذه حال الأب الذي يربي فلذة كبده وفي نفسه أمل كبير أن يكون ابنه عالما كبيرا.
أن يتحلى بالبشاشة وأن يوجد الفواصل المنشطة التي تخفف حدة الموقف التعليمي.
أن يكون حريصا على إقامة علاقات ودية مع زملائه.