هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 التعليم الذاتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الغالي

شمس الغالي


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47

التعليم الذاتي Empty
مُساهمةموضوع: التعليم الذاتي   التعليم الذاتي Emptyالسبت أبريل 03, 2010 7:01 am

إن امتلاك وإتقان مهارات التعلم الذاتي تمكن الفرد من التعلم في كل الأوقات وطوال العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة. تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلم الذاتي الذي ينقل محور اهتمام العملية التعليمية من المادة الدراسية إلى التلميذ نفسه ويسلط عليه الأضواء ليكشف عن ميوله واستعداداته وقدراته ومهاراته الذاتية بهدف التخطيط لتنميتها وتوجيهها وفقا لوصفة تربوية خاصة بكل تلميذ على حدة لتقابل ميوله الخاصة وتتمشى مع حاجاته الذاتية واستعدادات نموه ولتحفز دوافعه ورغباته الشخصية ليتمكن بذلك من الوصول إلى أقصى طاقاته وإمكاناته الخاصة به.
وفي محاولة من جانب أخصائية تدريب المعلمين على التعليم بطريقة ”مونتيسوري” والمعلمة لورنا ماهوني لتطوير الطريقة افتتحت” ماهوني” مدرسة على طريقة مونتيسوري في بيتها الواقع في الشمال الشرقي من لندن، وفي هذه المدرسة ليس هناك بداية رسمية للدرس كما أنه ليس هناك لوح اسود في غرفة الصف ولا يحدد المعلم للتلاميذ المادة التي سيدرسونها على مدى اليوم. أي أن زمام المبادرة يكون في يد التلميذ، وتعلق” لورنا” على ذلك بقولها إن أسلوب” مونتيسوري” ظهر في مطلع القرن الـ20، وقد أعجب به أفراد الطبقة الأرستقراطية في بريطانيا واقترحوا العمل به، ولكن نشبت الحرب العالمية الثانية وعطلت تطور المسيرة التعليمية باستخدام ذلك الأسلوب.
وقد وصل التعليم الذاتي الى المنطقة العربية وبات يشكل الغاية الأساسية التي تصبو إليها العملية التعليمية التعلمية, ومن المفيد هنا تقديم تعريف للتعلم الذاتي وهذا التعريف قدمه الأخصائي في مجال التعليم الذاتي الدكتور صلاح عبد السميع وقال فيه إن التعلم الذاتي هو "هو النشاط التعلمي الذي يقوم به المتعلم مدفوعاً برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها، والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عملية التعليم والتعلم وفيه نعلم المتعلم كيف يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم".
* تحديد جدول زمني للمتعلم يتم فيه تقسيم المجهود التعلمي على عدد معين من الساعات أو غيرها من الأساليب التي يراها المتعلم مناسبة مع ضرورة ألا يفرط المتعلم في تقدير قدراته الذاتية أي لا يقوم بتحديد كم كبير على وقت قليل أو العكس لما قد يسببه السلوك الأول من إحباط وما يؤدي إليه السلوك الثاني من هدر غير مبرر للوقت، وهنا يجب على المتعلم أن يترك لنفسه فترة معينة في بداية عملية التعلم يقيس فيها قدراته على الاستيعاب ومدى تأثير العوامل الخارجية من مشاغل اجتماعية وغيرها على عملية التعلم حتى يصل إلى المعادلة المناسبة من مساحة زمنية وحجم العمل المطلوب إنجازه.
وخلاصة القول ان التعليم الذاتي يشكل بالنظر إلى أهميته غاية المناهج التربوية وأساس التربية على الاختيار. لكن السؤال المطروح يتمثل في ما هو المسار العملي الواقعي الذي يمكن من إحقاق هذه الغاية بالشكل الذي ينمي الذات ويسهم في تكوين الشخصية المواطنة الواعية بالمسؤولية وبالحق والواجب والقادر على الإسهام في بناء المحيط الاجتماعي والثقافي والسياسي بفعالية ايجابية وعلى المشاركة في ما يهم الشأن المحلي والوطني بدءا من القضايا التي تهم الوسط المدرسي الى قضايا تهم الوسط العائلي إلى قضايا تهم المجتمع بأسره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الغالي

شمس الغالي


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47

التعليم الذاتي Empty
مُساهمةموضوع: الغالي الصغير   التعليم الذاتي Emptyالسبت أبريل 03, 2010 7:20 am

تحياتي لك يا غاااااااالي
وشكرًا علي التعلم الذاتي
الغالي الصغير

التعليم الذاتي Upmlf.com12702967671
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم الذاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم ضمان جودة التعليم والاعتماد
» أعضاء فريق التقييم الذاتي بالمدرسة
» صورالتلاميذ أثناء التقييم الذاتي للمدراسة
» صور العاملين بالمدرسة أثناء القييم الذاتي
» أعضاء فريق التقييم الذاتي بالمدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الجودة والاعتماد :: توكيد الجودة-
انتقل الى: