13-صندوق مقترحات بكل مدرسة يجمع فيه مقترحات الطلبة
والمدرسين وأولياء الأمور
14-وجود حقيبة انجازات لكل طالب ولكل عامل بالمدرسة
15-عناصر التقويم هي الاحتياجات-المعارف-السلوكيات-الاتجاهات –
المتغيرات
16-ينقسم التقييم الى مستويات:- تبعا لنموذج كيرك باتريك
المستوى الأول :- الرضا ( تقبل-تفاعل-رد فعل)
المستوى الثانى:-التعلم( المعارف والمهارات والاتجاهات المكتسبة)
المستوى الثالث:- التطبيق
المستوى الرابع:- التأثير ( تحسين مستوى الأداء في مكان العمل)
قياس المستوى الحالي لكل عنصر من عناصر منظومة التعليم:-
1 يوجد اختبار قبلي واختبار بعدى لمستوى التعلم
2) يوجد اختبارات قصيرة تراكمية
3) يوجد اختبارات نهائية شفهية مكتوبة
4) يوجد ملاحظة منهجية لعروض المشاركين
5) يوجد مراجعة للمشاريع والمهام التطبيقية التي ينفذها المشاركون
6) يوجد ملف للتطبيقات ( portfolio)
7) يوجد تقييم ذاتي من قبل المشاركين
يوجد كتابة المشاركين لورقة الاختبار
الوسيلة
وصف مختصر لكيفية استخدام الوسيلة
الاختبار القبلي والبعدى
يتلقى المشاركون اختبار ذا أسئلة متعددة الاختبارات عند بداية التدريب ثم يعاد في نهاية التدريب وتقارن الدرجات لقياس مدى التعلم
الإختبارات القصيرة التراكمية
تحتوى على عدد محدود من الأسئلة ذات الاختيارات المحددة أو المغلقة ويتلقى المشاركون هذه الاختبارات
على مدار الجلسات وتضاف درجات الاختبارات بصورة تراكمية
الاختبارات النهائية الشفهية والمكتوبة
هي وسيلة تقليدية للتقييم يمكن أن تحتوى على أسئلة محددة الاختيارات أو مغلقة وكذلك على أسئلة ذات إجابات مفتوحة
الملاحظة المنهجية لعروض المشاركين
تتيح الفرصة لتقييم الأداء التطبيقي للمشاركين ويعطى فيها المدرب درجات للمتدربين بناء على ملاحظاته
مراجعة المشاريع والمهام التطبيقية التي ينفذها المشاركون
يقوم المشاركون ( مجموعة عمل ) بعمل بحث أو مهمة تطبيقية أو مشروع تدريبي ويتلقى جميع أعضاء المجموعة نفس الدرجة وفقا لمشروعهم أو مهمتهم التطبيقية
ا
لتقييم بوسيلة ملف التطبيقات
(portfolio)
يتلقى المشاركون شرحا وافيا لكيفية استخدام هذه الوسيلة في بداية البرنامج بحيث يستخدم ملف التطبيقات ويضع به انجازاته على مدار البرنامج ويقوم المدرب بمراجعة الملفات بصفة دورية لإعطاء التغذية المرتجعة للمشاركين وكذلك لإعطاء الدرجات التقييمية
التقييم الذاتي من قبل المشاركين
يقوم المشاركون بتقييم مدى تحسنهم ومستوى تعلمهم بأنفسهم " الاختبار الذاتي" مع إعطاء المشاركين مفاتيح الإجابات لتصحيح اختباراتهم وإعطاء التقييمات لمستوى تعلمهم
كتابة المشاركين لورقة الاختبار
يطلب من المشاركين وضع الأسئلة لورقة اختبارات على احد مكونات البرنامج أو على المحتوى كله ( أعلى مستويات التعلم)
تقييم التطبيق:-
ماذا نقيم؟
يتم تقييم مدى تطبيق المشاركين للمعارف والاتجاهات الجديدة والتى