هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 ثقافة الجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الغالي

شمس الغالي


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47

ثقافة الجودة Empty
مُساهمةموضوع: ثقافة الجودة   ثقافة الجودة Emptyالسبت أبريل 03, 2010 4:40 am

إن ثقافة الجودة وبرامجهاتؤدي الى اشتراك كل المسئولين فى إدارة المؤسسة التعليمية والطالب وأعضاء هيئةالتدريس ليصبحوا جزءا من برنامج ثقافة الجودةوبالتالي فالجودة تعنى القوةالدافعة المطلوبة لدفع نظام التعليم الجامعي بشكل فعال ليحقق أهدافه ورسالته المنوطبه من قبل المجتمع والإطراف العديدة ذات الاهتمام بالتعليم الجامعي .لقد فرضت علينا المتغيرات الحديثة فى العالم المتقدم ضرورة الأخذ بمنهجالتخطيط الاستراتيجي لبناء أجيال قادرة على مواجهة هذه التغيرات بفكر جديد يتجاوزحدود الواقع ويستشرف المستقبل بما يحمله فى طياته من تهديداتوفرصمتاحة ، من هنا ياتى توجيه كيان المؤسسة التعليمية نحو ضمان الجودةوالاعتمادإن مفهوم الجودة وفقا لما تم الاتفاق عليه فى مؤتمر اليونسكو للتعليموالذي أقيم فى باريس فى أكتوبر ( 1998 ) ينص على أن الجودة فى التعليم العالي مفهوممتعدد الأبعاد ينبغي ان يشملجميع وظائف التعليم وأنشطته مثل :-1- المناهج الدراسية .2- البرامج التعليمية .3- البحوث العلمية .4- الطلاب .5- المباني والمرافقوالأدوات .6- توفير الخدمات للمجتمع المحلى .7- التعليم الذاتيالداخلي .8- تحديد معايير مقارنة للجودة معترف بها دوليا .وتعتبر الجودة احد أهمالوسائل والأساليب لتحسين نوعية التعليم والارتقاء بمستوى أدائه في العصر الحاليالذي يطلق عليه بعض المفكرين بأنه عصر الجودة، فلم تعد الجودة ترفا ترنو إليهالمؤسسات التعليمية او بديلا تأخذ به او تتركه الأنظمة التعليمية ، بل أصبح ضرورةملحة تمليها حركة الحياة المعاصرة ، وهى دليل على بقاء الروح وروح البقاء لدىالمؤسسة التعليمية .* تعريف الجودة :" هي تكامل الملامح والخصائص لمنتج أو خدمة ما بصورة تمكن من تلبيةاحتياجات ومتطلبات محددة أو معروفه ضمنا ، أو هي مجموعة من الخصائص والمميزات لكيانما تعبر عن قدرتها على تحقيق المتطلبات المحددة او المتوقعة من قبل المستفيد " .ويهتم نظام الجودة بالتحديدالشامل للهيكل التنظيمي وتوزيع المسئوليات والصلاحيات على الأفراد ، وإيضاح الأعمالوالإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته ، كذلك مراقبة وفحص كل ما يرد إلىالمؤسسة التعليمية والتأكد على أن الخدمة قد تم فحصها وأنها تحقق مستلزمات الجودةالمطلوبة .* مستويات الجودة :1- نظام الجودة – الايزو 9000 :ايزو 9000 هو مصطلح عاملسلسلة من المعايير التي تم وضعها من قبلالهيئة الدولية للمواصفاتالقياسية ISO ( International Standardization Organization لتحديد أنظمةالجودة التي ينبغي أن تطبقها على القطاعات الصناعية والخدمية وكلمة ايزو مشتقة منكلمة يونانية تعنى التساوي والرقم 9000 هو رقم الإصدار الذي صدر تحته المعيار اوالمواصفة وقد نالت مواصفة الايزو 9000 منذ صدورها عام 1987 اهتماما بالغا لم تنلهمواصفة قياسية دولية من قبل .وتنقسم مطالب أنظمة الجودة ايزو 9000 الى ثلاث مستويات هى : -أ‌- نظام ايزو 9001 :ويختص بالمؤسسات التي تقومبالتصميم والتطوير والإنتاج والخدمات .ب‌- نظام ايزو 9002 :ويختص بالمؤسسات التي تقومبالإنتاج والخدمات ، وحيث ان المدارس لاتقوم بتصميم المناهج فهي لا تخضع لنظام المواصفة ايزو 9002 .ج- نظام ايزو 9003 :ويختص بالورش الصغيرة فهي لاتصمم منتجاتها وتقوم بعملية التجميع .[ ولقد تبنت هذه المواصفات أكثر من 130 دولة ] ** أهمية الجودة :1- ضبط وتطوير النظام الادارى فى المؤسسة التعليمية .2- الارتقاء بمستوىالطلاب فى جميع المجالات .3- ضبط شكاوى الطلاب وأولياء أمورهم والإقلال منها ووضعالحلول.4- زيادة الكفاءةالتعليمية ورفع مستوى الأداء للعاملين بالمؤسسة .5- الوفاء بمتطلباتالطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع والوصول الى رضاهم وفق النظام العام للمؤسسةالتعليمية .6- تمكين المؤسسة التعليمية من تحليل المشكلات بالطرقالعلمية .7- رفع مستوى الطلاب وأولياء الأمور تجاه المؤسسة التعليميةمن خلال إبراز الالتزام بنظام الجودة .8- الترابط والتكامل بينجميع القائمين بالتدريس والإداريين فى المؤسسة والعمل عن طريق الفريق وبروح الفريق .9- تطبيق نظام الجودةيمنح المؤسسة التعليمية الاحترام والتقدير المحلى والاعتراف المحلى .إن تحقيق ثقافة الجودة فىالتعليم والمعرفة لا يمكن أن تقارن أبدا مع مبدأ الجودة فى الإنتاج الصناعي اوالتجاري او الزراعي ، لان الأسس التي تتحكم بالقياسات والمواصفات لكل منها تختلفكثيرا بعضها عن البعض الأخر . ان التعليم والمعرفة قيمتان وركيزتان تعتمدان علىالعقل والفكر بشكل اساسى ، ولذلك فانهما يرتبطان بالجانب الفكري والروحي عندالإنسان أكثر من ارتباطيهما بالجانب المادي .إن مفهوم الجودة فى التعليم له معنيان مترابطان احديهما واقعي والأخرحسيفجودة التعليم بمعناهاالواقعي تعنى التزام المؤسسة التعليمية بإنجاز مؤشرات ومعايير حقيقية متعارف عليهامثل معدلات تكلفة التعليم الجامعي – أما المعنى الحسي لجودة التعليم فيرتكز علىمشاعر وأحاسيس متلقي الخدمة التعليمية كالطلاب وأولياء أمورهم .* أهمية الجودة فى التعليم :1- مراجعة المنتج التعليمي المباشر وهو الطالب .2- مراجعة المنتج التعليميغير المباشر3- اكتشاف حلقات الهدر وأنواعه المختلفة .4- تطوير التعليم من خلالتقويم النظام التعليمي وتشخيص القصور فىالمدخلات والعمليات والمخرجات حتى يتحول التقويم الى تطوير حقيقيوضبط فعلي لجودة الخدمةالتعليمية .
لا يمكن للجودة أن تتحقق فىالتعليم إلا من خلال تأسيس المنهج الفكري السليم الذي تسير عليه هذه العمليةالتعليمية ، والتي تضمن إضافة للعلوم والمعارف التي يتلقاها الطالب ، منظومة القيمالخلقية ، ونظم العلاقات الإنسانية ، ووسائل الاتصال المتطورة وغيرها من الضرورياتالتي تجعل من حياة الطالب في المؤسسة التعليمية متعة ، فضلا عن المادة العلمية التييتلقاها
أما فيا يختص بمدخل إدارة الجودة الشاملة فهو من المداخل الإداريةالحديثة ، ورغم حداثته إلا انه ليس هناك اتفاق نمطي له فى المفهوم ، فالواقع إنإدارة الجودة الشاملة تمثل مظلة تحتها عددا كبير من مبادرات الجودة التي يمكنإدارتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثقافة الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج توكيد الجودة الشاملة
» الخطة الزمنية لخطة الجودة
» تشكيل فريق توكيد الجودة والمسائلة
» الممارسات الخاصة بمجال توكيد الجودة والمساءلة
» الممارسات الخاصة بمجال توكيد الجودة والمساءلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الجودة والاعتماد :: توكيد الجودة-
انتقل الى: